مساحة إعلانية

* مدينة ميديا : حفيظ أبوسلامة

قنطرة ” سربيسة ” جزء معقد من معبر “تاراخال” بباب سبتة ، المغربي جغرافيا ، الإسباني السيادة والذي تتحكم في بواباته من المغرب وإليه .

ممتهنو التهريب ” المعيشي” بالمعبر يجدون اليوم أنفسهم كومة يتقذفها الوطن و العدو الصديق ” الأمن الإسباني” ، و بين الوطن و العدو الصديق معاهدة … تدفع الكثير من الممتهنين الى إفتراض نظرية المؤامرة .

تلتهب المشاعر داخل وخارج و في محيط قنطرة ” سربيسة “، و تدخل على الخط الجمارك و قوات الآمن المغربية و السلطات الإسبانية ، لكل منها مصالحه، ولكل منها نفوذه، يختلط الثابت بالمتغير، تزيد الأخطاء، يحكم الوطن و العدو في الآن ذاته قبضتهما على ” المهربين ” .

في قنطرة ” سربيسة ” التي تم فتحها قبل حوالي خمس سنوات بمعبر باب سبتة ، يتألم هؤلاء و يقولون “إن السلطات المغربية تريد إغلاقها دون أي توضيح ، و هي بذلك تنتهك أمننا الغذائي القائم على التهريب المعيشي في ضل عجز الدولة المغربية عن إيجاد بديل يحمي كرامتنا و حقنا في الحياة كبشر ” .

02

ويضيف أحد المهربين المعيشين (رفض ذكر إسمه) في حديثه لــ «مدينة ميديا » ” أن السلطات المغربية تريد الإنتقام منا بحشرنا في ممر ضيق جدا لا يتجاوز عرضه المترين ، و قد تم إعداده مند ثلاثة سنوات ” و إستطرد قائلا ” لقد مر من هنا ستة أو سبعة رؤساء جمركيين (ليوطنونس) و لم يقوى أحد منهم على فتحه ، و اليوم (قصو أوعلي) يريد فتحه .

و إسترسل المتحدث ذاته لـ «مدينة ميديا » قائلا ” لقد قدمنا لهم معلومات دقيقة عن عدد الأشخاص الذين يمارسون التهريب المعيشي بباب سبتة ، فكان منهم أن واجهونا بالسؤال ، من أنتم ؟ ، و هم في الحقيقة يريدون تسجيل المهربين و مراقبتهم بواسطة الكاميرات و تسجيل أشرطة و صور لهم ، و هذا فعل يتنافى و حقوق الأفراد و الجماعات ” .

و خلص (أ.إ) الذي أصر عن عدم الكشف عن هويته الى القول ” أن السلطات المغربية بباب سبتة ، و في إطار محاولة الإمساك بتلابيب أمر الممر الجديد بقنطرة ” سربيسة ” تقوم بمحاولات للإجماع على موافقة المهربين المعيشين على القبول بالممر من أجل تقديمه كعربون موافقة للسلطات الإسبانية لتنفيذ الآمر ، و هو ما لا يتسق مع الواقع و لا مع المنطق، و بحاجة إلى وقفة ” .

13536175_602398709918351_817172709_n

حفيظ أبو سلامة

صحفي مؤسس موقع مدينة ميديا ، عمل مرسلا لعدد من اليوميات المغربية ( المنعطف ، الجريدة الأولى ، أخبار اليوم ، الأخبار) و الجهوية ( تمودة ، كواليس ، أسرار الشمال ) أهتم بالصحافة الاستقصائية و صحافة الرأي في مدينة تطوان بشكل خاص .

مشاهدة جميع المقالات

تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • هادو الاشخاص يريدون قمع المهربين على قنطرة دسربيسة وعلى قنطرة ديوانة ناس تريد ان تعيش من تلك الارض لدينا اسئلة عديدة عن تلك الجمارك.
    لمادا يتحاورو مع شرطة الاسبانية عن منع خروج السلع على ممر الراجلين؟
    لمادا تقمعون الفقراء و فراعنة تخدم بسياراة؟
    كان رجل مهم مسمى بمحمد الرحالي عدل لهم الوخت من 9 صباحا الى 3 مساءا تتم متع الخدمة عندما دهب الرحالي بقضاء عطلة تم تخريب هدا الوخت من عند رجل الجمارك مسمى بحسن الهروين و مبارك و رئيس خالد المسعودي الكل يشتكي من هادو ثلاث رجال بباب سبتة و شكرا