مساحة إعلانية

– مدينة ميديا : حفيظ أبوسلامة .

أعلنت تنسيقية 25 نوفمبر لمناهضة العنف ضد النساء ، في بلاغ لها عن تنظيم قفة إحتجاجية تنديدية بظاهرة العنف إتجاه النساء العاملات بالمعبر الحدودي باب سبتة ، يوم غد السبت 25 نوفمبر الجاري على الساعة الخامسة و النصف  مساءا بساحة مولاي المهدي وسط مدينة تطوان «أقصى شمال المغرب» .

و قال إعلان التنسيقية المكونة من الجمعيات النسائية و الحقوقية و الإطارات النقابيية و السياسية بجهة طنجة تطوان الحسيمة « شمال المغرب» ، أن تنظيم المظاهرة يأتي تخليدا للأيام الدولية لمناهضة العنف ضد النساء .و إختارت تنسيقية 25 نوفمبر لمناهضة العنف ضد النساء ، كشعار للمظاهرة المزمع تنظيمها غدا  « حماية نساءنا من التعنيف و الموت بباب سبتة مسؤولية الدولتين المغربية و الإسبانية » .

 و في تصريح لـ « مدينة ميديا» قالت الناشطة الحقوقية « مريم الزموري » أن هذه الوقفة تأتي لتنديد بالعنف الممارس يوميا على النساء سواء العاملات اللواتي يشتغلن بالتهريب المعيشي بباب سبتة  و الذي راح ضحيته خمسة وفيات (نساء) ، أو النساء ضحايا الإقصاء والتهميش ، و التي خلفت 15 شهيدة بمدينة الصويرة (وسط جنوب المغرب) .

و أضافت « الزموري» بإسم تنسيقية 25 نوفمبر لمناهضة العنف ضد النساء ، في تصريحها لـ « مدينة ميديا» ، أن هذه الوضعية السوسيو إقتصادية للنساء مرتبطة بالتوزيع الغير العادل للثروة وتحط من كرامة إنسانية النساء وتتنافى أيضا مع التزامات المغرب الدولية في احترام حقوق الانسان عامة واحترام حقوق النساء خاصة.

من جهتها قالت الناشطة الحقوقية الشابة «ندى محمدي» ان ما تعيشه نسوة التهريب المعيشي بباب سبتة من انتهاكات ويعتبر جرائم فضيعة في حقهن ، لقد حان الوقت كحقوقين وحقوقيات أن نفرض على الدولة المغربية خاصة باعتبارها المسؤولة عن سلامة وأمن مواطينيها هناك (باب سبتة) .

و تابعت الحقوقية الشابة ” المسقلة ” في تصريحها لموقع « مدينة ميديا» قائلة أنه على وزير العدل والحريات المغربي فتح تحقيق فيما يتعرضن له نساء الوطن من انتهاكات خطيرة بضربهن واحتقارهن ، و ذلك عن طريق السب والشتم ، ناهيك عن محاسبة المسؤولين عن ذالك.

و خلصت «ندى محمدي» في تصريحها قائلة ” أعتقد أن الأمر لا ينتهي بإغلاق المعبر أو فتح معابر أخرى لأن ماتعيشه هذه النسوة داخل وطنهم أسوأ مما يعيشونه بمعبر الذل ، ولو كان عكس هذا لما اختاروا الموت تحت أرجل الاحتلال من أجل لقمة عيش” .

13536175_602398709918351_817172709_n

مدينة ميديا

مدينة ميديا موقع رقمي مغربي يصدر من مدينة تطوان (شمال المغرب) يشرف عليه و يؤثث محتواه فريق من الصحفيين و الصحفيات . في مدينة ميديا ، نتعامل برويّة و تفكُّر مع الأخبار من أجل معلومة هادفة و محتوى معمّق يوفّر المفاتيح لفهم الخبر الذي نتناوله . فريق عمل مدينة ميديا ، يقدم إنتاجاته المكتوبة و المسموعة و المصورة و يضعها في خدمة المحتوى الصّحفي الذي يقدّمه ، ليخلق في كل مرّة و في كل مطالعة له تجربة إعلامية جديدة .

مشاهدة جميع المقالات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *