مساحة إعلانية

– مدينة ميديا : كتبها الدكتور زين الدين العابدين الحسيني .

لوحظ على صفحات العالم الإفتراضي بكل ألوانه بعض التغريدات والتعليقات التي تتحدث عن ملء السدود وإنتهاء أزمة الماء وإستئناف التزويد بشكل عادي بتطوان ومدنها الساحلية ( المضيق ، الفنيدق ، مرتيل) .

و تصحيحاً، وتعميماً للفائدة ، نورد المعطيات المستقاة البارحة ( الجمعة 25 نونبر 2016 ) ، من مصادر رسمية ، وتتعلق بمقادير مياه الأمطار التي دخلت فعلا الى حقينة السدود التي تزود إقليم تطوان والساحل بالماء الشروب ، وذلك في الأيام الخمس الممطرة الممتدة ( من الإثنين إلى الجمعة) ، التي شهدها الأسبوع المنتهي:
1-  سد سمير : الذي يزود أساساً مدن الساحل وتستوعب حقينته ما يناهز 41 مليون متر مكعب ، يوجد به حاليا 3,3 مليون مترمكعب ( 27,6)٪‏ ، و كان به يوم الأحد 3 متر مكعب ، أي بزيادة قدرها 300 ألف متر مكعب ما يعادل حاجيات المنطقة ل 3 أو أربعة أيام فقط  .

2-  سد النخلة : يزود تطوان وسعة حقينته لا تتجاوز 4,3 مليون متر مكعب  ، به حالياً 1,29 متر مكعب ، وكان به يوم الأحد الماضي 0,84 ، نسبة الزيادة 45 ألف متر مكعب ( أقل من حاجيات يوم واحد ) .

3سد مولاي الحسن بلمهدي (الروز/أنجرة) : كان بحقينته يوم الأحد 3,8 متر مكعب ، يوجد به حالياً 4 مليون متر مكعب نسبة الزيادة + 200 ألف متر مكعب  ، ( استهلاك ثلاثة أيام )  ، وعليه فإن الوضعية لا تزال مقلقة ، وقطع الماء لا بد وأن يستمر الى غاية تجاوز حقينة السدود الكبرى 20% ، وسد النخلة 50% ، وذلك على أقل تقدير !

13536175_602398709918351_817172709_n

مدينة ميديا

مدينة ميديا موقع رقمي مغربي يصدر من مدينة تطوان (شمال المغرب) يشرف عليه و يؤثث محتواه فريق من الصحفيين و الصحفيات . في مدينة ميديا ، نتعامل برويّة و تفكُّر مع الأخبار من أجل معلومة هادفة و محتوى معمّق يوفّر المفاتيح لفهم الخبر الذي نتناوله . فريق عمل مدينة ميديا ، يقدم إنتاجاته المكتوبة و المسموعة و المصورة و يضعها في خدمة المحتوى الصّحفي الذي يقدّمه ، ليخلق في كل مرّة و في كل مطالعة له تجربة إعلامية جديدة .

مشاهدة جميع المقالات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *