ملخّص اليوم - ظّل التوجه العام على حاله في اليوم الرابع من نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 ، حيث سُجلت الأهداف في جميع المباريات التي عاشت بعضها على إيقاع الإثارة والتشويق حتى الرمق الأخير، فيما كان النجوم حاضرين بقوة.

فهل هناك طريقة أفضل وأكثر تشويقاً لعشاق كرة القدم من معاينة هدف يغير مجرى كل شيء في الثانية الأخيرة؟ هذا ما قدمه منتخب سويسرا لمشجعيه عندما أسقط الإكوادور في الوقت المحتسب بدل الضائع بعدما كان متراجعاً في النتيجة عند انطلاق الشوط الثاني. وفي المباراة الأخرى ضمن المجموعة الخامسة، استهلت فرنسا مغامرتها البرازيلية بشكل مثالي محققة انتصاراً رائعاً على هندوراس، وذلك بفضل كريم بنزيمة الذي كان في قمة عطائه.

751885

وأخيراً، كان الأرجنتيني ليونيل ميسي في الموعد ضد البوسنة والهرسك في مباراة حافلة بالإثارة والتشويق تمكن فيها حامل الكرة الذهبية أربع مرات من افتتاح رصيده التهديفي.

النتائج
سويسرا 2-1 الإكوادور [الفائز بجائزة Budweiser لرجل المباراة: شردان شاكيري]
فرنسا 3-0 هندوراس [الفائز بجائزة Budweiser لرجل المباراة: كريم بنزيمة]
الأرجنتين 2-1 البوسنة والهرسك [الفائز بجائزة Budweiser لرجل المباراة: ليونيل ميسي]

لحظات اليوم
جند الخفاء: صحيح أن شردان شاكيري هو من اختير رجل المباراة، ولكن سويسرا مدينة بالفوز أيضاً إلى دكة بدلائها التي خرج منها أدمير محمدي وهاريس سيفيروفيتش ليسجلا هدفي الحسم. فبينما كان فريقه متأخراً بنتيجة 0-1 بعد تلقي هدف حمل توقيع إينر فالنسيا، كان أوتمار هيتسفيلد جريئاً عندما أشرك محمدي في الشوط الثاني حيث تمكن مهاجم فرايبورج من إدراك التعادل بعد دقيقتين فقط. وفي المقابل، استغرق الأمر وقتاً أكثر لكي يدخل سيفيروفيتش، الذي أقحمه المدرب في الدقيقة 75 ولكنه انتظر حتى الوقت بدل الضائع ليهز الشباك. وجدير بالذكر أن الأبطال الثلاثة، شاكيري ومحمدي وسيفيروفيتش، ينحدرون كلهم من يوغوسلافيا السابقة، رمز انبعاث المنتخب السويسري في السنوات الأخيرة.

سجل حزين: أمام الأرجنتين، دخل سياد كولاسيناك تاريخ كرة القدم من بابه الخلفي، حين سدد عن غير قصد الكرة في مرمى فريقه بعد ركلة ثابتة من ليونيل ميسي، ليصبح المدافع البوسني هو صاحب أسرع هدف في المرمى الخطأ على مر تاريخ نهائيات كأس العالم  (دقيقتان و9 ثوان)، مزيحاً الباراجواياني كارلوس جامارا صاحب الرقم السابق، الذي كان قد هز شباك فريقه في الدقيقة الثالثة عام 2006 بعد ركلة حرة من ديفيد بيكهام. كما أصبح كولاسيناك ثالث لاعب يسجل هدفاً في مرماه في البرازيل 2014 بعد مارسيلو البرازيلي خلال مباراة الإفتتاح ضد كرواتيا وحارس المرمى الهندوراسي نويل فالاداريس هذا الأحد 15 يونيو ضد فرنسا.

751817

المايسترو بنزيمة: عندما أعلن الحكم ركلة جزاء في نهاية الشوط الأول، اضطلع كريم بنزيمة بمسؤولياته، حيث قرر لاعب ريال مدريد حامل القميص رقم 10 التسديد نحو اليسار على طريقة زين الدين زيدان، مسجلاً عاشر هدف فرنسي من نقطة الجزاء في تاريخ كأس العالم . ولا يتوقف التشابه مع نجم الزرق السابق عند هذا الحد، حيث عاد بنزيمة لهز الشباك في الشوط الثاني، ليصبح أول فرنسي – بعد زيزو – يسجل هدفين في مباراة واحدة ضمن نهائيات كأس العالم ، علماً أن الثنائية الأخيرة كانت قد وضعت فرنسا على سكة الإنتصار في المباراة النهائية ضد البرازيل عام 1998. وفي افتتاح رصيده من الأهداف في البرازيل 2014، تمكّن بنزيمة أخيراً من طي صفحة كأس الأمم الأوروبية 2012 حيث لم يسجل أي هدف يُذكر.

اليوم في أرقام
5 – لعبت هندوراس مباراتها الخامسة على التوالي في كأس العالم  دون أن تتمكن من هز الشباك في أي منها، لتتعادل بذلك مع كل من بوليفيا والجزائر (التي لا يزال سجلها هذا مستمراً). فقبل أربع سنوات في جنوب أفريقيا، مُنيت كتيبة بيكولور بهزيمتين مقابل تعادل 0-0 ضد سويسرا، علماً أن هدفها الأخير يرجع تاريخه إلى نسخة 1982 في المباراة التي انتهت متعادلة 1-1 ضد أيرلندا الشمالية، قبل السقوط 0-1 ضد يوغوسلافيا، لتبدأ منذ ذلك الحين فترة الصيام الطويلة.

التالي

ألمانيا – البرتغال، الساعة 13:00، أرينا فونتي نوفا، سالفادور
إيران – نيجيريا، الساعة 16:00، أرينا دي بايكسادا، كوريتيبا
غانا – الولايات المتحدة الأمريكية، الساعة 19:00، استاديو داس دوناس، ناتال

شارك برأيك!
هل سيحقق ليونيل ميسي مسيرة كبيرة في كأس العالم ؟