مساحة إعلانية

 –  تطوان : حفيظ أبوسلامة

على إيقاع الوعود التي أطلقت ذات اليمين و ذات و التي قد تتحقق و قد لا تتحق ، قَصَّت مساء أمس الإثنين 24 نوفمبر 2014 مسرحية ” زنقة الرجالة ” لفرقة مسرح الغد من جمهورية مصر العربية ، فعاليات الدورة 9 لفضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد ، الممتد من 24 الى 30نوفمبر الجاري على ركح مسرح العربي بن الطريس (إسبانيول) ، دورة هذه إختار لها المنظمون ( جمعية مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان ) شعار ” المسرح ورشة لبناء قيم المواطنة ” و منحت خلالها صفة البلد المحور لـ ” الأندلس”  .

ملايين بالوعود

يصطف في مؤخرة كتيب المهرجان ، طابور من المؤسسات الحكومية و الخاصة كداعمين للدورة التاسعة للمهرجان ، مصادر ” مدينة ميديا “ تؤكد أن مؤسسة المسرح الأدبي تنظم دورة هذه السنة على إيقاع وعود بدعم مالية المهرجان التي تتجاوز 50 مليون سنتيم ، ذات المصادر تفيد أن رئيس حضرية ” محمد إدعمار” المحسوب على حزب المصباح الذي إعتلى ركح مسرح إسبانيول و هو يلقي كلمة له بالمناسبة و يسلم أدرع التكريم وعد بمنح مبلغ 35 الف درهم فقط . فيما لم يكشف عن مساهمة باقي الداعمين (حضرية مرتيل و المضيق و ولاية تطوان و جهة طنجة تطوان ووكالة إنعاش و تنمية المناطق الشمالية و وزارة الثقافة و مندوبيتها بالمدينة ) .

من ملامح و تباشير الفقر المالي الذي يعانيه المنظمون ، الإستغناء عن اقامة الفرق المشاركة في الفنادق ، حيث تم تعويضها بالشقق المجهزة بمنتجع كابونيكرو، و التي لا يعلم سوى الله و المنظمون وحدهم كيفية إستغلال تلك الشقق و هل تدخل في باب (الصدقة و الوعود) .

صور و وجوه متكررة

تشير الصفحات 20 لكتيب المهرجان (المرجع الوحيد) لعملنا الصحفي هذا ، والشحيح جدا من حيث المعلومة ، و المقسم بين شخصيات و ضيوف و برنامج الدورة ، حيث خصص المنظمون فقرة الوفاء لرائد المسرح التطواني المرحوم الحاج محمد الدحروش .

دروع التكريم خصصت لـ (د. الطيب الوزاني) من تطوان ، وعمرو عبد الجليل من مصر ، و patricio gonzalez garcia  من الجارة الشمالية (الجزيرة الخضراء) .

ضيوف فضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد التاسع ، أسماء معروفة و متكررة بشكل دوري تقريبا على دورات الفضاء السابقة ، فمن تطوان حلت (السوابرنو) سميرة قادري و الاستاذ الجامعي بكلية العلوم بتطوان جواد الديوري  و على المستوى الوطني حل الناقد و الكاتب المسرحي (عبد الكريم برشيد) و الناقد المسرحي عبد الاله قيدي الاستاذ  بكلية الأدب فاس سايس الذي سيقدم محاضرة حول موضوع (الممارسة المسرحية بالمغرب ” أعلام و توجيهات ” ، و هؤلاء و الى جانب كل  التونسي عبد الغني بنطارة و فادي فوكه باستثناء (قادري) سيؤثثون قاعة مالمركز الثقافي الإسباني بتطوان (سيرفانتيس) طلية أيم المهرجان لمناقشة العروض بعد 4 عرصا .

خارجيا و تحديدا من الدولة الهاشمية يعود مجددا لتطوان (حسين الخطيب ) أمين إتحاد الفنانين العرب ، الذي عهد اليه بمناقشة العروض المسرحية الى جانب باقي الضيوف ، و (ساري الأسعد) نقيب الفنانين الأردنيين لأول مرة ، حيث يلقي الأخير محاضرة في موضوع (دور المؤسسات في دعم و تنشيط المسرح ) .

ومبادرة منها لتشجيع الأطفال والتلاميذ على ولوج عالم المسرح، أطلقت مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان هذه السنة ورشة حول مبادئ المسرح ، سيشرف عليها ديناموا فرقة المؤسسة المعروف لدى الأوساط المسرحية بـ  (عمو رشيد) رشيد بن زروق بإحدى المؤسسات التعليمية بمرتيل.

صراع مجتمعي

في قوالب درامية إجتماعية خالصة ، تستعرض الفرق المشاركة ضمن فقرة العروض أعمالها المسرحية ، حيث يستقبل ركح مسرح إسبانيول و طيلة الأيام الفضاء ، أعمال إجتماعية خالصة يتناوب على تقديمها ممثلو كل من مصر و الأردن و تونس و فرنسا و إسبانيا و المغرب .

فبعد عرض الإفتتاح الذي أبدعت في تقديمه أمس الاثنين فرقة مسرح الغد من جمهورية مصر (زنقة رجالة) ، و التي تشخص لإفلاس نادي اجتماعي عريق بمصر .

عرض اليوم الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 تقدمه للجمهور التطواني ، فرقة من دولة الأردن ، تحت إسم (بيت بلا شرفات) و حيث يكتسح الدم الحمر كواليسها ، فتموت زهرة شجرة الكرز الأحمر ، و يمتلئ برميل البارود الأسود ليقتل حلم .

من جهته يعود التونسي عبد الغني بن طارة مجددا لتطوان لتقديم عمله الجديد (راقد ف الخط ) ضمن قالب إجتماعي أيضا يجسد لرهط من الناس يفدون على مكان متسخ بالقاذورات ، حيث يحدث صراع المواقع و يتم استخدام المادي و العضلي لتعم الفوضى المكان ، في رسالة من أجل المصالحة و التعايش و القبول بالأخر تحت سماء الوطن الواحد .

المشاركة المتوسطية (الشمالية) ضمن فعاليات فضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد ، يقدمها ممثلو كل من فرنسا (وجها لوجه ) و إسبانيا في مسرحية ( منزل بيرناردا ألبا ) .

الحضور المغربي ، ضمن برنامج العروض يقدمها لجمهور الفضاء ، كل من مسرحية (لويزة.. نجاة ..) التي تساءل المجتمع عن واقع المرأة المغربية و عن المفهوم الحقيقي للحرية الفردية . على أن تسدل مسرحية (سبع ادعاوي) لفرقة التمثيل لجمعية مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان الستار على برنامج الدورة 9 يوم الأحد 30 نوفمبر الجاري ، و التي تجسد لمخبر استعماري تلاحقه كوابيس الماضي و صياح الخزي و اللعنة في قالب إجتماعي .

13536175_602398709918351_817172709_n

حفيظ أبو سلامة

صحفي مؤسس موقع مدينة ميديا ، عمل مرسلا لعدد من اليوميات المغربية ( المنعطف ، الجريدة الأولى ، أخبار اليوم ، الأخبار) و الجهوية ( تمودة ، كواليس ، أسرار الشمال ) أهتم بالصحافة الاستقصائية و صحافة الرأي في مدينة تطوان بشكل خاص .

مشاهدة جميع المقالات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *